تـلعة شــْبـيـح
هــلا وغــلآ وكل الر حب
نرجو من الأخوة التسجيل بالأسماء الحقيقية في هذا المنتدى
في هذا المنتدى قصائد موثوقة من اصحابها واعمال كاملة لشعراء من الماضي الجليل لذلك نطلب التسجيل بالإسم الحقيقي فنحن أمام مدوّنة شعر شعبي تراثي

حياكم الله

عن المرحوم نصر الدين رزق

اذهب الى الأسفل

عن المرحوم نصر الدين رزق

مُساهمة من طرف حازم النجم في 12/3/2011, 14:49

عن العلاّمة نصر الدين رزق


نقلتُ هذا الكلام عن لسان الصديق أبو وضاح حمد الصالح من قرية حوط وهذا الكلام من محفوظاته , وأنوّه أن السيد حمد الصالح لم يذكر تاريخاً في كلامه هذا ولم يذكر اسم البطريرك المقصود في المقطوعة الواردة , وكما جاء الحديث الذي سجّلته أنقله لكم لما فيه من موعظة :

بمناسبة تدشين كنيسة في قرية عرمان في جبل العرب , وقد حضر هذا التدشين / البطريرك / من لبنان ومفتي الجمهورية العربية السورية / كفتارو / ومجموعة من علماء المسلمين والأحبار
ومشايخ عقل طائفة الموحدين الدروز.
وعند دخول الجمع إلى الكنيسة ألقى البطريرك كلمته التي اعتبر من خلالها أن تدشين هذه الكنيسة شرفٌ للطائفة المعروفية الكريمة , وحيّا في كلمته /الفقيه سعيد الحجلي / ابن قرية عرمان لدوره الكبير الذي أشار إليه البطريرك , وحيّا /الأمير يحيى الأطرش والأمير سليم الأطرش / اللذين أرسلا القمح إلى الكنيسة المريمية في دمشق أيام المجاعة , وحيّا صديقه / سلطان باشا الأطرش / القائد العام للثورة السورية الكبرى .
وبعد هذه الكلمة يهمّ الحضور بالانتقال إلى / مجلس عرمان / وهو مكان اجتماع رجال الدين من طائفة الموحدين , والمجلس قريب من الكنيسة , وعندها يتقدم المرحوم العلامة أبو محمد نصر الدين رزق ابن عرمان , أمام الحضور ويرتجل هذه الكلمة , يقول :
يا صاحب الغِبطة : ما كلُّ يومٍ يُعدّ من الأيام إلا اليوم الذي نعمل فيه عملاً مبروراً , وسعياً حميداً مشكورا , وهذا اليوم هو واسِطة عِقد الأيام , ومن يغتنم فرصة هذا اليوم يكن واسطة عِقد الرجال .
هذه الحفلة فريدة من نوعها , فريدة بدورها, تتعانق فيها الأرواح والأجسام , و على حد قول الشاعر القروي رشيد سليم الخوري في كتابه / الأعاصير / في أحد أعياد النبي عليه الصلاة والسلام :
يا قوم هــذا مسـيحيٌّ يهنئكم .... لا يُنهـِض القومَ إلا حبُنا الأخوي
إذا ذكرتم رسول الله تكرمةً .... فبلـّغوه ســلام َالشــاعــر القروي
....
مهما انتشرت المادة وعمّت الفلسفة وعم الفساد وطمّ الإلحاد , تبقى كلمة الدين هي العُليا , يحملها ويحمي حوزتها رجالٌ عاهدوا الله على تأديتها , لا تلهيهم تجارة ولا بيعٌ عن ذكر الله. يبنون لها بيوتاً أذِن الله لها إن تـُرفعْ , وأن يُسبّحَ فيها اسمهُ في الغدوّ والآصال , ومن بيوت الله هذه الكنيسة إزاءَ مجلس بلدة عرمان الكريم لأن بين المجلس والكنيسة تتغلب الفضيلة على الرذيلة .
يا صاحب الغِبطة : نحن لا ننسى جهود غبطتكم / في حاصبيا وراشيا / عندما كنتم في رتبة المطران تصدون دعايات المغرضين عن الموحدين الدروز , وقد جاء في الإنجيل : ( لا يوقدون مصباحاً ويضعونه تحت قنديل بل على المنارة ليستضيء منه كل من في البيت ).
يا صاحب الغِبطة : أنا لست خطيباً بل متطفلاً وغبطتكم كالبحر يغرف منه الإنسان بحفنةٍ ويعجز أن يسبر غوره وعمقه والسلام عليكم .


ملاحظة : المرحوم أبو محمد نصر الدين رزق كان أعمى , وله الكثير من المواقف المشرفة التي استثمر فيها ثقافته ومحفوظاته الضخمة , وقد التقى مع الدكتور طه حسين في مصر وأبدى الدكتور إعجابه بالمرحوم نصر الدين رزق , على حد معرفتي . وكان له آراء جريئة , وأفكار فريدة , وهو يتقن اللغة العربية الفصحى ولا يُلحن بها . ويحفظ الكثير من القصائد العامية والفصيحة , وهذا الموقف الذي بين أيدينا هو خير دليل .
رحمه الله واسكنه فسيح الجنان .
avatar
حازم النجم
المدير
المدير

عدد المساهمات : 511
نقاط : 1014
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 41

http://thappet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عن المرحوم نصر الدين رزق

مُساهمة من طرف بركات المغوش في 12/3/2011, 18:28


[center]
الله يرحم العلامه أبو محمد نصرالدين رزق

وكم نحن بحاجه لأمثاله

عالم وفقيه وبليغ باللغه

أشكرك أبوناصر

لك ودي

,,,
,,
,[/center
]

_________________
فوار قلبي فورت البن بالدل.....من لجته ضاقت حنايا ضلوعي
avatar
بركات المغوش
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 164
نقاط : 233
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى