تـلعة شــْبـيـح
هــلا وغــلآ وكل الر حب
نرجو من الأخوة التسجيل بالأسماء الحقيقية في هذا المنتدى
في هذا المنتدى قصائد موثوقة من اصحابها واعمال كاملة لشعراء من الماضي الجليل لذلك نطلب التسجيل بالإسم الحقيقي فنحن أمام مدوّنة شعر شعبي تراثي

حياكم الله

خلف الاذن ( الزيد ) في جبل العرب

اذهب الى الأسفل

خلف الاذن ( الزيد ) في جبل العرب

مُساهمة من طرف رائد نادر في 8/5/2011, 18:07

خلف الاذن ( الزيد ) في ضيافة حسين الاطرش

لقد حدثت هذه الحكاية في صيف سنة 1896 تقريبا وكما تعرفون خلف الإذن ( الزيد) هو من شيوخ الصف الثاني عند الرولا بعد الشيوخ الأمراء آل الشعلان و الملقب بذباح الشيوخ و المعروف بعزة نفسه وحدث في يوم من الأيام أن قام الشيخ تركي بن مهيد بغزوة و نهب اباعر لأحد رجال خلف الإذن مع العلم أن أخت تركي بن مهيد هي زوجة الأمير و هنا لا ادري بالضبط إن كان صطام أم النوري الشعلان ,أما صاحب الاباعر فقد اعتزل الناس و بدا يندب حظه فاخبروا الشيخ خلف بذلك و قالوا له أن فلان جرى معه ما جرى و اعتزل الناس عند إذ أرسل خلف الزيد مرسال إلى تركي بن مهيد يطلب منه الاباعر و يخبره بأنهم أصحاب و لا مبرر لعدم إرجاعهم لكن تركي بن مهيد رفض ذلك وأعاد خلف الإذن الطلب مرتين إلا أن تركي بن مهيد بقي على رأيه فما كان من خلف الإذن إلا أن قام بغزوه و ذبح تركي بن مهيد
وأصبح يتحايد منازل الأمير صطام مداراة لزوجته بحكم أنها أخت الأمير تركي .
إلى أن جاء يوم حدده الأمير صطام لاجتماع ضروري يجتمع به كافة شيوخ عشائر الرولا و طبعا من بينهم الشيخ خلف الإذن و عند حضور خلف الإذن إلى الاجتماع في منازل الأمير صطام جلس بجانبه مستندين على نفس الشداد و طبعا كان الديوان عمران و حرارة اللقاء تغمر الجميع , إلا أن زوجة الأمير صطام خبرت من العبيد أين يجلس خلف الإذن فأخذت مسدس و أخفته تحت عباءتها و ظهرت إلى الديوان و كان خلف بجانب الأمير فقالت له – خلف وين علمك بتركي – و أطلقت النار عليه إلا أنها لم تصبه او أصابت الشداد الذي تحت ذراعه فهم الرجال و خلصوا المسدس من يدها و أخرجوها إلا أن الأمير صطام الشعلان لم يحرك ساكن و لم يتكلم بشيء فغضب خلف الإذن و نزح هو و بعض اتبعه إلى عند ابن سبهان و حل ضيف عنده و بينما هم جالسين في إحدى الليالي قال له ابن سبهان يا خلف دونك الربابة و خلنا نسهر وياك و طبعا لا يخفاكم بان هذا الآمر اهانة كبيرة لخلف الإذن فقال له خلف أبيات من الشعر نذكر منها :
تبقى تهرجني و أنا وين ويني ............. و بقعة تصفقني على غير فاقة
أصبحت مثل معّيد القريتيني .............. لا أني بخير و لا لحقت الرفاقه
أنت فنجان طيني ما أنت فنجان صيني ......تبرك مباريك الزمل و أنت ناقه
فثار ابن سبهان و قال له معك ثلاث أيام من بعدها إن شفتك بهالبلاد تراني ذباحك فقام خلف الاذن و رحل و نزل عند عرب الشمال بنو صخر و أقام عندهم بالرغم من أنهم أعداء الرولا اللدودين .
و في يوم من الأيام أراد بنو صخر الغزو فقام خلف و ذهب معهم و عند التلاقي مع القوم الذين يريدون غزوهم و خلال المعركة أصيب خلف الاذن بطلق ناري فكسر فخذه فقام رجال بني صخر بإسعافه و أرادوا أن يرجعوه إلى مضاربهم إلا انه قال لهم أوصلوني إلى حمى بني معروف لعند الأمير حسين الأطرش( أبو نايف )في عنز فنقلوه إلى هناك .
و هنا لابد أن أوضح الآمر التالي : لقد قرأت في احد المنتديات عن معارك شرسة و كبيرة قامت بين بني معروف و الرولا و خاصة عن معركة حدثت عام 1895 و هذا الكلام عاري عن الصحة و لقد تأكدت من احد شيوخنا آل الأطرش عن هذه المعلومة و قد نفاها نفيا قاطعا إذ أن منازل الرولا كانت بعيدة عن منازل بني معروف إلا أننا لم نكن أصحاب و هذا للأمانة التاريخية و بالعكس هناك حوادث تشير إلى مساعدة بني معروف للرولا .
و نعود إلى خلف فبعد أن وصل إلي ديره الأمير حسين في عنز أكرمه الأمير حسين الأطرش غاية الإكرام وهو ذائع الصيت بالكرم أما خلف فلا يخفى على احد و احضر له مجبر عربي لتجبير كسره في فخذه و عومل بكل حفاوة و تكريم و عم الخبر في حمى بني معروف أن خلف الإذن ضيف عند الأمير حسين فقدمت الوفود للسلام عليه و دعوته إلا أن رجال قرية أم الرمان و على رأسهم الشيخ أبو حمد سلمان الأطرش ( الملقب بدبابة الجبل ) ما أن علموا بهذا الخبر حتى أسرعوا إلى عنز لدعوة الشيخ خلف إلى قريتهم و عندما وصلوا طلبوا الضيف من المعزب إلا أن الأمير حسين رفض ذلك حيث أن خلف الإذن مصاب في فخذه ولا يستطيع ركوب الخيل فما كان منهم إلا أن نصبوا حمالة من الأخشاب لتصبح مثل النقالة و حملوه على اكتف الرجال إلى بلدهم وهم يحدون طوال الطريق و هناك نال من الكرم و الكرامة ما لا يوصف إذ نصب له بيت شعر خاص به و فرز له الشيخ أبو حمد عبيدا لخدمته و مئونة و دبش في حال جاءه أي ضيف و أقام هناك مدة ثلاث شهور و لا تزال شياب أم الرمان تذكر و تقول تسعين يوم لم تنطفئ النار في بيت خلف الإذن و بدا خلف الإذن يتعافى و قامت وجهاء البلد بدعوة خلف على ولائم الطعام إكراما له و قد رافقه احد الرجال في جولة حول البلد للتعرف عليها و قد قال هذه القصيدة و هي تتكلم عن نفسها :

يا الله ياللي تفرج الهم عمال .......... تفرج لرجلِ غاب عنها سعدها
يا فارج الشدات يا شايف الحال ......... يا عالم النفس الخفية بوجدها
وجدي على الربشان وسامة اللال ........ هيل القطاع اللي تدوحب قعدها
أتنى خبرهم و أودعوني على جال ......... وآني كسير و هان كسري بعضدها
و اللي أحسنوا بي صربة الجود و أفضال ......... شدولي حصره و انهضو عمدها
من عنز عكتوف ماضين الأفعال............... لأم الرمان اللي سريع نجدها
لو تنشد الطيب ما بين الرجال ............. الطيب واجد مير هاذي وحدها
ربعي هل الطولات مواجة اللال ............... الكل منهم عالشهامة بجهدها
عاداتهم و ليا اعتلوا فوق مشوال ........... كم من هنوف احرموها ولدها
البرق ناض و العج الغيم بشعال ............. بين مخيله و قام يرزم رعدها
جزى الدميثي و الموقر و الأطوال .............. و حوضب على القيعان ينبت وردها
من الرافقة لعمان لرسوم مشعال ......... وتل بركات اللي شبيح بحددها
من الشطبيات لهك الاتلال .................. يا الله تروي زرعها مع جلدها
يا علّها مع طول الأيام بغلال ................ القرية اللي تعز كل من قصدها
هلن هلالين و بادين لنا هلال ............... و النفس ما سمعت كلام لهدها
من جهة الماكول من كل الأشكال ........... من الدر و الايدام و اللي يجدها
من دار اخو شيخه لمقعد هلال........... من لو ذخيرة جابها ما جحدها
يا الله ياللي عالمخاليق متعال .............. صربة بني معروف تظهر سعدها

اخو شيخة هو سلمان الأطرش


و هناك من يقول بأن هذه القصيدة الصحيحة و الكاملة

بـيـن مـديــد الـبــدو عـبــادة الـمــال=واقفت رعاياهم تسابق قـعـدهـا

كريم يابرقا سنا يشعل اشعال=بالمزنة اللي قام يرزم رعدها

من وبلها ندفا ووادي المرا سال=والتلعة اللي ضاع باسمه ولدها

ومنها الدميثه سيلها يركب الجال=وخبرا المقنع تفرح اللي وردها

والبردويل و00غداله اشكال=وطريف يملى دوقره مع جلدها

وجدي على الشعلان وسامة الدال=اسباب 00 الحمر من قردها

اللي الى ركبوا على كل مشوال =كم سابق(ن) بالكون عاقوا جهدها

مضى لنا هلالين واليوم بهلال =والنفس ماجاها كلام(ن) لهدها

مع لابة ماطاوعوا كل عذال =وافعالهم بالطيب ماأحد(ن) جحدها

في عنز يبنون الدلايل بالأفعال=وابيوتهم بيض السلايل عمدها

معهم مساييري على روس الأبطال=الطيب واجد مير هاذي وحدها

من عنز انا من بين المباري وشيال=لأم الرمان اللي سريع نجدها

تبنى لهم بيض(ن) على راس ماطال=وقبلي بفعل الخير كلا حمدها

يالله يالمعبود ياعالم الحال =يارب تسقي وعرها مع جلدها

من الحصيبية الى رجل مشعال =وكل بركاتن يشبع من حددها

من دار اخو شيخه الى مجلس اهلال =من كان عنده برة ماجحدها

يالله ياللي للموازين عدال=تفرج لرجل(ن) غاب عنها سعدها

صادف لها في قاع خنا غثى بال=من سابق(ن) ماتجرح القاع يدها

من سربة العزام ماضين الأفعال =خيالهم لوهي حضوضا وردها

ان سلم الله سابقي جيت صوال =ونخز من شذح العدى في بلدها

مع سربة يشبه لها نو همال=ماينعرف هملولها من بردها

انا الذي يذكر الى قيل خيال =كم خفرة قطعتها من ولدها

نرجو موافاتنا بصحة الموضوع للتنقيح والادراج في المكان الصحيح

ملاحظة : كل موضوع اكتمل يرجى من كاتب الموضوع الاشارة الى أن الموضوع أخذ حقه من الصحة حتى يتم نقله الى المكان المناسب

_________________
رائد نادر
avatar
رائد نادر
المدير
المدير

عدد المساهمات : 268
نقاط : 510
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خلف الاذن ( الزيد ) في جبل العرب

مُساهمة من طرف حسن خيزران في 9/5/2011, 01:13

الاخ الكريم ابو دانا
كنت قد كتبت هذه القصيده كامله في مكانها اي في قصائد القديمه
وقد اخذتها من مصدر موثوق هنا في سكاكا وارجو منك ان تعود اليها وتقرأها
وتعطينا ملاحظاتك عليها ..أما الثانيه لا يوجد صحيح منها غير البيت الاول
الشيىء الثاني من دار اخو دنيا لمقعد هلال وليس من دار اخو شيخه
واخو دنيا هو سلمان معروف ..وهلال طبعا هو هلال الهادي كما ان هناك ابيات
متقدمه واخرى متقدمه ولا يوجد تسلسل بالأبيات ...ليس المهم انا كتبت هذه القصيده منذ مده اكيد لم تتطلع عليها ارجو العوده لها من اجل الإختصار
وهي القصيده الصحيحه حتى المرحوم ابو معضاد يونس ابو خير عندما كان
هنا اعطيته القصيده ووافقني انها هي الصحيحه وليس كما عرفناها...
لك تحياتي ..ومشتاق الكم يا عقيد حروبها......
وهنا ملاحظه :بالفعل لاحظت انه لا يوجد متابعه للمواضيع التي تٌكتب ..وهذا ضروري
من اجل صحة المنتدى ..ونقد الأخطاء ....مع عدم المؤاخذه


عدل سابقا من قبل حسن خيزران في 9/5/2011, 01:20 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)
avatar
حسن خيزران

عدد المساهمات : 618
نقاط : 1199
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 70

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خلف الاذن ( الزيد ) في جبل العرب

مُساهمة من طرف رائد نادر في 10/5/2011, 23:50

العم أبو وسام
حياك الله في وقت
ما أفهمه من تعليقك بأن القصة هكذا كما وردت ليس لك اعتراض عليها
وأنك موافق على أن هناك قصيدتان وليست واحدة

ولقد قرأت القصيدة التي تفضلت بها وأدرجتها سابقا ً و ليس لدينا أدنى شك في مصداقيتها
ولكن دعنا نرى اذا ما كان هناك آراء أخرى حول القصة و القصائد ...

و شكرا ً ... حياك الله ...

_________________
رائد نادر
avatar
رائد نادر
المدير
المدير

عدد المساهمات : 268
نقاط : 510
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خلف الاذن ( الزيد ) في جبل العرب

مُساهمة من طرف حسن خيزران في 25/1/2012, 05:22

الأخ ابو دانا حياك الله
بالحقيقه سابقا قمت بالتركيز على القصيده اما السالفه فبعد قراءتها انا
ارى طبعا بان السالفه تتنافى مع القصيده لسبب: ان خلف يقول في قصيدته :
وجدي على الربشان وسامة الال...هيل القطاع اللي تدوحب قعدها
هم اتركوني ووادعوني على جال ...وانا كسير وهان كسري عضدها
اذا الذين تخلوا عنه هم ربعه ..وبالتالي لا وجود لبني صخر ذكر في القصيده
اما القصيده الثانيه بعد السؤال هنا الكثير من جماعة خلف فلا وجود
للقصيده الثانيه ابدا حتى ان بعض ابياتها غير موزونه ..وقد حدثني شخص
من الربشان عن السالفه وقال انه سيحضر لي السالفه بحذافيرها وانا انتظر
رده وسؤجيبك في القريب العاجل ...ولك تحياتي.....
avatar
حسن خيزران

عدد المساهمات : 618
نقاط : 1199
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 70

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى