تـلعة شــْبـيـح
هــلا وغــلآ وكل الر حب
نرجو من الأخوة التسجيل بالأسماء الحقيقية في هذا المنتدى
في هذا المنتدى قصائد موثوقة من اصحابها واعمال كاملة لشعراء من الماضي الجليل لذلك نطلب التسجيل بالإسم الحقيقي فنحن أمام مدوّنة شعر شعبي تراثي

حياكم الله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تـلعة شــْبـيـح
هــلا وغــلآ وكل الر حب
نرجو من الأخوة التسجيل بالأسماء الحقيقية في هذا المنتدى
في هذا المنتدى قصائد موثوقة من اصحابها واعمال كاملة لشعراء من الماضي الجليل لذلك نطلب التسجيل بالإسم الحقيقي فنحن أمام مدوّنة شعر شعبي تراثي

حياكم الله
تـلعة شــْبـيـح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنواع و فنون الزجل

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أنواع و فنون الزجل Empty أنواع و فنون الزجل

مُساهمة من طرف رائد نادر 29/9/2011, 00:23

بقلم الشاعر يونس محمود يوسف

الزجل اللبناني فنونه وأنواعه

أنواع الزجل

يتكون الزجل من ألون
متعددة


(العتابا – الميجنا - الموشَّح – المعّنى- القصيد- الشروقي- البغدادي – الندب ) ولكل لون من هذه الألوان
عدة أشكال

أولاً : العتابا :وهي كلمة مشتقة من العِتاب والعتب


"عَتَتب عليه يَعْتِبُ عتْباً وعِتاباً وتَعْتاباً ومَعْتباً ومعْتَبَةً


والعَتبُ والعتْبان لومك الرجل على فعل ما


وهناك حكاية شعبية عن العتابا


يقال أنه كان فلاح في جبل الأكراد وكان له زوجة أسمها عتابا


رآها الأقطاعي في ذالك الجبل فأخذها من زوجها غصباً فهجر الفلاح الجبل ورحل إلى جبل عكار في لبنان وفي غمرة حزنه الشديد راح يغني


عتابا بين بَرْمي وبين لَفْتي == عتابا ليش لغيري ولفتي
أنا ما روح للقاضي ولا إفْتي == عتابا بالثلاث مطلّقا


وكثيراً ما نرى أن
الحب يلازم العتاب ربما لكبر الهوة التي تفصل بين المحب وما يأمله من حبيبه :
والمثل يقول العَتب على قدر المحبة : والعتابا تقع في المرتبة الأولى في أغانينا
الشعبية

فهي ملازمة للأفراح والأتراح

وبيت العتابا قائم على فَّنٍّ بديعي هو الجناس

ووجوب ختم الشطر الرابع بالباء الساكنة أو الألف وما فيه من إيجاز بليغ ليتطلب حشر أقصوصة صغيرة أو معنى جميل في بيتين من الشعر وهذه بعض الأمثلة على العتابا


جَمَال السّحر من عينك مين يجيب == بْعَتنا كتاب مالقينا مين يجيب
اغنجي ولا تلبسي إلا ميني جيب == الدَّهب للعين أغلى من التياب

وهذا مثال آخر على ختم الشطر الأخير بحرف الألف

يا سمرا ليش عا قلبي ماتِلفي == بَعدك عيشتي صارت متلفِة
صَبَح فينا مِتِل شَمِسْ ومِتِل فيّ == مْنِرْكض ما حَدا بيسق حدا

ومن الشعراء من تفنن بالعتابا فجعلها أربع أشطر أو ثماني قافية الصدور واحة والأعجاز واحدة ونهايته الباء الساكنة أو الألف قبله الفتحة

مثال قال وديع سعيد الرياشي
القلب حين شِلَّعتْ با بَدر عنّو == شكى حرّ الصّبابة وشغف وجداي
شعرت أنو مريض وزاد عنّو == بكبدي وما بقى للطبّ وجداي


سهامك يا بدر بالغسق عنّو == بصداهم أرعشون الحوت وجداي
بمباديهم جميع الخلق عنّو = = على كلام الشكر ناطق صواب


" عنّو "
الأولى تعني عنه والثانية أنينه والثالثة التصويت من الصوت والرابعة وافقوا : أما
وجداي الأولى تعني حبي والثانية وجود والثالثة الجدي :برج:


وأما وزن العتابا ليس واحد فهناك النظم على البحر المتناهي وفيه 18مقطع صوتي تسعة في كل شطر

أو تنظم على البحر السريع وهو عشرين مقطع صوتي في كل شطر عشرة عتابى على البحر المتناهي
"مثال :


جبل لبنان عم بدق عودو على الأوطان يا غيّاب عودوا


جَ بَل لِبْنانْ عَمْبِ دِقْ عودو عَلل أوطانْ يا غِياب عُدوا


1 2 3 4
5 6 7 8
9 1 2 3 4 5 6 7 8 9


وأرز الرب ما بيخضر عودو حتّى تِلتقي بظلّو الحباب

وْ أَ رِزْ رب ما بْيِخضَرّ عودو حَتْتَى تِلتِقي بْظِلّْولِحبابْ


1 2
3 4 567
8 9 1 2 3 4 5 6 7 8 9


هذه الأوزان مأخوذة من كتاب الزجل لمنير الياس وهبة


والمقطع الصوتي ما يلفظ به صوتاً واحداًسواء كان مؤلفاً من حرف واحد


مثل :ب: أو حرفين ثانيهما مدمثل "في" أو ثانيهما ساكن مثل "رِحْ"


أو من ثلاثة أحرف ثانيهما مد وثالثهما ساكن مثل "بابْ"


عتابا على البحر السريع 20 مقطع صوتي


المرج عَ خمرها سكَّر نباتو نسي عَ شفافها سكّر نباتو


اَْلْمرج عَ خَمْ رِها سكْ كَرْ نَ باتو نِسيعَشْفافها سِكْ كَرْ نَب اتو


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10


السَّبعْ لِمْ شافها سكَّر نباتو لأِنّو سِطيت عا النياب


1 2 3 4 5 6 7 8 9
10 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10


يلاحظ أن الشطر الأول فيه 11 مقطع صوتي وهذا جائز


عتابا على البحر البسيط


ما ضّل رجال ما قريو بلاغي
بلاغي مثبّت بحجة بَلاغي


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11


وما في حلوي بلا خداع
وبلا غيّ وما فيه رجَّل ماعليه انكذاب


1 2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10


وهنا الشطر الرابع من
عشرة مقاطع وهذا جائز


أما البحر اليعقوبي"
14 "مقطع صوتي مثال


بِحِبَّالْ "ندا" يا ورد فتَّح عالنَّدا
بحبِّ لْ بِجِبْلي خْبارْ تحكي عنْ "ندا"


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12


بْحِبّْ لْ بَقِلِّي عَنْ "ندا"
شُو عنَّدا لا بْتِقْبل مكاتيب ولا بتبعت عَتَبْ


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12


وقال منير الياس وهبه
في كتاب الزجل العتابا من مبتكرات عشيرة الجبور "قبيلة عربية من هوزان" وأشهر ناظميها رجلان حمادي الجاسم وعبد الله الفاضل

نماذج من العتابا

أن هويتك يا ليلى بعهد ماضي ومعاك عَ الوفا والحب ماضي
رشقتي من عيونك سهم ماضي جرحني وغل ما بين العصاب


*************
هادا المنتدى لما بدا لي كأنو حصرم ملّوح بدالي
تعو وبالكون لا تحبو بدالي يا ريت بنلتقي بعد الغياب


***********


ومنهم من تفنن بالعتابا ك وديع سعيد الرياشي


يراعي حلل الأحرف بخطّو بخطّو حلل الأحرف يراعي
يُراعي خاطر الغافل بِخَطو بخطو خاطر الغافل يراعي
يا راعي بدرنا السّاري بخطو بخطو بدرنا السّاري يراعي
شهاباً والبرق يلمع بخطو بخطو والبدر يلمع شهاب


**************
الميجنا :

جاء في كتاب الدكتور اميل يعقوب " الأغاني الشعبية في لبنان "
أن الميجنا مأخوذة من عبارة "يا ما جانا" أي ما أكثر ما جاءنا أو أصابنا
وهي تعود إلى أصل سرياني وهي توأم العتابا فلا تذكر العتابا إلا تذكر الميجن بنية الميجنا
تبدأ بمطلع أو "كسرة" وهو عبارة عن بيت شعر شطره الأول

يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا اعطيني عيونك تّ نسل سيوفنا


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

وهي مجنسة كما العتابا تماماً على أن ينتهي الشطر الرابع ب "نا"

مثال
قَّد الحلو ما يوم قدامي خطر إلا ما حبو مّر عَ بالي وخطر
وشو هم حبو يكون مرصود بخطر ما دام كل الحب تعتير وهنا

*****


الميجنا كما العتابا انما لا تنظم إلا على البحر اليعقوبي 24 مقطع صوتي

أمثله على الميجنا


يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا انشا لله يعودوا عَ الوطن غيابنا
كل شي الزمان تمقطع وعضمي برد من نار شوقي يوم قلبي ما برد
وبتنزل الدمعات عَ المينا برد بكرا متى سمعنا صفر بابورنا


***********


يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا شَيْبَكْ يا راسي وين هني ووين أنا
يلي بنيتلك بقلبي مرتبي حبك ما بين حبوب قلبي مرتبي
عمري ما بايس إيد أمي مرة أبي وصرلي بأيادي أمك ببوس سنا
***************


الموشّح


*************


الموشّح ضرب من الشعر ينظم على تقاطيع وقوافي معلومة بحيث لا يتقيد الناظم بقافية واحدة بل بقافيتين في المطلع والأدوار أما قافية الدور الأخير فتعود إلى قافية المطلع والتسمية أندلسية لأنه يشبه وشاح الحسناء بأشكاله وألوانه


أما من ناحية الوزن فيتألف الشطر الأول من سبعة مقاطع صوتية والشطر الثاني من أربعة وهذه أمثله

لوما بخاف يلاقيكي النحل بنوار
كنت بروح بخبيكي بتم الأزهار

لّوْ مَبْ خَا فِي لا قِكِيْ
النَّحْل بن وار


1 2 3 4 5 6 7 1 2 3 4

وله فنون متعددة سأشرحه في الأيام القادمة كي لا يمل القارىء

الموشّح

**************

الموشّح ضرب من الشعر ينظم على تقاطيع وقوافي معلومة بحيث لا يتقيد الناظم بقافية واحدة بل بقافيتين في المطلع والأدوار أما قافية الدور الأخير فتعود إلى قافية المطلع والتسمية أندلسية لأنه يشبه وشاح الحسناء بأشكاله وألوانه

أما من ناحية الوزن فيتألف الشطر الأول من سبعة مقاطع صوتية والشطر الثاني من أربعة وهذه أمثله



لوما بخاف يلاقيكي = = النحل بنوار

كنت بروح بخبيكي == بتم الأزهار

لّوْ مَبْ خَا فِي لا قِكِيْ النَّحْل بن وار

1 2 3 4 5 6 7 1 2 3 4

ومنهم من غنى الموشح بأشكال متعددة

مثال

باب البوابي ببابين == قفولي ومفاتيح جداد

عَ البوابة في عبدين == الليل وعنتر بن شداد

\\\\\\\\\\\\

صحرا وقافلتين وليل == العتمه ميل وهنن ميل

فحم وليل وحدادين == حدادين وفحم وليل

وليلين وفحم وحداد

يا حلوي الي ريفك رف == بتمشي وخلفك ماشي الصف

دف وكف وردادين == ردادين ودف وكف

وكفين ودف ورداد

فهذا أحد ألوان الموشح كلمات صدر البيت الثاني نقرها عكس في عجز البيت

ونحولها مثنى في الشطر الأخير

وهناك من ذهب بالموشح إلى ألوان أخرى مثال

عزريل بحمل وتنزيل حملو تقيل بميداني

وكلما جيل سنينو تميل بعكز عَ الجيل التاني

يستعملو السجع والقافية في جميع الأشطر

وهناك لون أخر كما قال زغلول الدامور

حتى تكريم الفنان يطلعلو قيمة ومعنى

صلوا تا يبقى لبنان تحت الراية مجّمعنا

======

صلوا بكل مذهب وكتاب تا نبقى أخوى وأحباب

ولا تخلوا إيد الأغراب تلعب فينا وتخدعنا

=====

نحنا أخوي وين ما كان معبدنا الله ولبنان

تا نبقى أهل وأخوان ونقوي فينا الإيمان

كلمة شو نوع الأديان شيلوها من مسمعنا

وهناك للشاعر زين شعيب موشح جميل وصعب يتحاور فيه مع زغلول الدامور

لما طموحي استنفرتو === كبر الكون استصغرتو

اسحقت القهر وجبت الدهر == عملتو حصان وبيدرتو

\\\\\\\

لما هجمت حصاني لجمت == الكون رجمت هدمت قصور

ولو تكلمت وخصمي علمت == بيوقف صمت 3 شهور

ولما زعمت الأكل وقمت == الحرب ندمت على المغرور

فهمت علمت عملت كرمت === برمت عزمت الي اخترتو

زغلول \\\\\

\\\\\\\

بنيت بيوت بتسوى بيوت === وفيها تخوت على الميلين

رميت الحوت بورقة توت === حرمتو القوت على شهرين

وسمعو الخوت وعطيو سكوت == وشي مثبوت ومن يومين

البدو يموت حدودي يفوت == من التابوت المقبرتو

زين \\\\\\

وين الأبجر تا اتمختر== فوق المنبر يا أهلي

البدو يظهر هيكِ مظهر == درب الجوهر مش سهلي

رمحي أسمر سيفي أحمر == لما العسكر يندهلي

بحضربسهر بسكر بخمر == عنتر بتجوز مرتو



======

المعّنى

\\\\\\\\\\

معظم الباحثين في أصل المعنّى قالوا أنه من اختراع السريان سكان لبنان الأقدمين ويقول المؤرخ جرجي زيدان إن الأوذان العامية التي ليس لها مماثل في الأوذان العربية الفصحى مأخوذة عن أوذان الشعر السرياني

والمعّنى أنواع عديدة منها

العادي \\\ والقصيد \\\\\ والموشّح \\\\\ والمجنّس

المعنّى العادي

يتألف من مطلع ودور والمطلع بيتين شعريين قافية صدر البيت الأول وعجزه وقافية عجز البيت الثاني واحدة وقافية صدر البيت الثاني حرة

وينظم على البحر اليعقوبي من 12 مقطع صوتي

مثال للشاعر اللبناني طليع حمدان

الحب من قلبي شرب أصفا الخمور وعن بيدري ما ما بيبعدو رفوف الطيور

وكل ما حبيت زهرة بالهوى بتغار وبياخد عَ خاطرها الطيور

أما الدّور فيتألف من بيتين شعريين قافية صدرهما وقافية عجز البيت الأول واحدة أما قافية عجز البيت الثاني فتعود إلى المطلع مثال للشاعر طليع حمدان أيضاً

يا زنابق غازلتني با لوما والبلبل البردان بجناحي احتما

وكلّ ما فتحت عيني بالسّما بيتسابقوا عَ الحب خّيات البدور

\\\\\\\\\\\

المعنّى القصيد

\\\\\\

هو من ناحية القافية وتكرارها أنواع

النوع الأول يتألف من عدة أبيات قافية صدر البيت الأول وقافية عجزه وقوافي أعجاز الأبيات الأخرى واحدة وأما قافية صدر البيت الثاني وما يليه فواحدة

مثال

أحلى من تياب الأطالس والحرير وأعلى من شموخ الخورنق والسدير

أكبر من الرسمال في خزنات مال وأطهر من الزنبق على حفة غدير

المّعنى الجناس

\\\\\\\\

يتألف من عدة أبيات قافية صدر البيت الأول وبقية الأعجاز واحدة وصدر الأبيات التي تلي عبارة عن لفظة متشابهه في اللفظ ومختلفة في المعنى أما قافية عجز البيت الأخير تعود إلى القافية العامة \\\\ مثال \\\\

في يمو تَقْلا جاسي عَ المسطبي === وهيفا تمشّط شعرها العسلي الْعَبي

تمعنت في بنتها تلك العجوز ==== وعنها حسن هيفا ولطفا ما خبي

تذكرت عهد المضى بوادي العجوز ==== قرب البيادر حيثما شافت أبي

مثال أخر للأخوين رحباني

في لنا يا حب خيمة عالجبل ==== ناطرة تا نزورها بليلة غزل

راكعه الغيمات عند حدودها ==== وتاركة النجمات عا سطحا قبل

\\\\\\\\\\\\\

في لنا ياحب خيمة في لنا === ومزهرية وورد أبيض عندنا

ووحدنا بها لجرد عا حدود السما === نحنا وإنت وباقة غناني هنا

وهذا اللون من المعذنى كثيراً ما تقام به حفلات الزجل محاورة بين الشعراء مثال محاورة بين خليل روكز والشاعر زين شعيب

زين"

يا خليل كتير صرلي ناطرك == تا شوف لون بضاعتك ومساطرك

بين الشرق والغرب نحنا واقفين == نقي إلك شي إسم يعجب خاطرك

خليل"

خيرتني وعَ مطلبك فكري سلك == وحوّلت أفكاري على شمس الفلك

ونقيت مطرح ما بيطلع نورها == ومطرح البتغيب دشرتوا إلك



القصيد

\\\\\\\\

هو كل شعر منظوم بمعنى مقصود

ومنها المعنى الطويل " أو المعنّى القصيد وهو من حيث الوزن 18 مقطع صوتي 9 في كل شطر

ومنها القصيد القصير العادي ويتألف من 18 مقطع صوتي أما من حيث القوافي فقافية البيت الأول وأعجاز القصيدة واحدة وتقال بخرجة واحدة عن القافية أو بدونها مثال

\\\\ ياريت عندي وآخ لو فيَّ \\\\\ عَ قد حبي جبلك هدية

كنت بهديك شذا الوردات === وأسرار احلامي الطفولية

وكنت بتعمشق على النجمات === بسحب شلل خيطان فضيّة

إلى أخر القصيدة وهي لخليل روكز مؤلفة من أربعين بيت






عدل سابقا من قبل أبودانا في 30/9/2011, 17:08 عدل 1 مرات
رائد نادر
رائد نادر
المدير
المدير

عدد المساهمات : 267
نقاط : 509
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع و فنون الزجل Empty رد: أنواع و فنون الزجل

مُساهمة من طرف أسامة أبو لطيف 29/9/2011, 03:03

جهد جبار يا بو دانا يعطيك العافية .................
بالنسبة الى موضوع الزجل , قابلت هنا في لبنان عدة اشخاص يهتمون ولهم دراية كبيرة بموضوع الزجل ...... لذا وبعد اذنكم سأقوم بدعوتهم للمشاركة في المنتدى بقسم الزجل لكي نتطلع على هذا الفن الجميل من مرآتهم .
وشكرا لك رائد واشتقنا لمشاركاتك .
أسامة أبو لطيف
أسامة أبو لطيف
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 39
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنواع و فنون الزجل Empty رد: أنواع و فنون الزجل

مُساهمة من طرف رائد نادر 29/9/2011, 15:38

مآآنس انت و اياهم يا بو جهاد

حياك الله في كل ساعة ....
رائد نادر
رائد نادر
المدير
المدير

عدد المساهمات : 267
نقاط : 509
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى