تـلعة شــْبـيـح
هــلا وغــلآ وكل الر حب
نرجو من الأخوة التسجيل بالأسماء الحقيقية في هذا المنتدى
في هذا المنتدى قصائد موثوقة من اصحابها واعمال كاملة لشعراء من الماضي الجليل لذلك نطلب التسجيل بالإسم الحقيقي فنحن أمام مدوّنة شعر شعبي تراثي

حياكم الله

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تـلعة شــْبـيـح
هــلا وغــلآ وكل الر حب
نرجو من الأخوة التسجيل بالأسماء الحقيقية في هذا المنتدى
في هذا المنتدى قصائد موثوقة من اصحابها واعمال كاملة لشعراء من الماضي الجليل لذلك نطلب التسجيل بالإسم الحقيقي فنحن أمام مدوّنة شعر شعبي تراثي

حياكم الله
تـلعة شــْبـيـح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

+4
مجدي العمار
بشارابوحمدان
حسن خيزران
حازم النجم
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف حازم النجم 31/12/2010, 23:22

الأخوة الكرام : معنا قصيدة من روائع الشاعر الحبيب ابو تمام بشار أبو حمدان وهي فائزة بإحدى مراتب (مسابقة الخطلاء ) وأعتقد أنها لم تنل نصيبها الحق من التحكيم في المسابقة المذكورة هاهي الآن بين أيدي محكـّمي تلعة شبيح .... بعد خاطر ابو تمام .. (( عليهم النشاما )

(الزيف )

تزيّــنوا بـِحْــجار ســــــمّوه يـــاقــوت ... وقالـــوا جواهر بــه جمالٍ فريدي

مـــير الحــديد الــ يـنبني منـّه بيـــوت ... ليّــا عــزا يبقى بــنظرهم حــديدي

كــن القــلـــوب اللي بها الـود منحوت ... لا هـِـيْ ياقوتْ وْلا حــديده مفيدي

بـــه ميّـــتٍ يحـــيا وبــــه حي ٍ يموت ... به عبد سِـــيْد وبــه اســيادٍ عـبيدي

والصوت يعلا ويخفت وبلإسم صوت ... شمــــس ٍ قريبه بـالحقيقــه بعــيدي

الحوت مبطي والســمك ماكل الحوت ... وعود الحرث فوق الأصيله يجيدي

وثوب الســــلام بأحمر الــــدم ملتوت ... والعيد موت ومظهر الموت عـيدي

تظهر لنا الدنـــيا خــيوط العـَـنـْكـْبوت ... تنسج لنا من الهم قصرا ً مْـــشيدي

تهدي بــــه الطيْبين هـــندام وبشــوت ... كنـّـــه هـــدايــا العيد , كنه جديدي

وبيت الأسـى تـــابوت والهم تـــابوت ... والثوب أبيض والدهر مـــا يريدي


بشارأبو حمدان

الرحال
حازم النجم
حازم النجم
المدير
المدير

عدد المساهمات : 450
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 47

https://thappet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف حسن خيزران 1/1/2011, 08:26

تحياتي
القصيده بشكل عام تتحدث عن هموم ومآسي الحياة وحروب
ومجازر بدل السلام ..والأمور كلها معكوسه ويحضرني بيت
للشاعر اسماعيل العبدالله:
والحصان اللي هدود اليوم باد...والعبد عقب المذله صار سيد..........
وبداية القصيده يقول :تزيتو بحجار سموه ياقوت هنا
سموه تعود الى الحجار وهي جمع وبالتالي يجب ان تكون
سموها وبالتالي ينكسر البيت..
كنه هدايا العيد كنه جديدي..هنا تكرار..وبرأي لو قال:
ثوبٍ جديدي..
يقول: بيت الأسى تابوت والهم تابوت..هنا التابوت للأموات
فقط ..وعندما يموت الانسان تموت معه المآسي والهموم
والأحزان..إلآ اذا قصد ان المآسي والهموم لمن هو حي
وعلى العموم القصيده بشكل عام معبره عما هو واقعي
وملموس في هذه الدنيا التي لا يوجد بها سوى القهر والظلم
والاستعباد ..وكما قيل:
الذيخ يسرح بعرين السباعي...والحر ثاوي عالوطى صايده نمس...
ممتاز والله يعطيك العافي اخي ابا تمام صور جميله..
ولك تحياتي
حسن خيزران
حسن خيزران

عدد المساهمات : 638
نقاط : 1253
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 75

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان 1/1/2011, 23:44

العم الغالي أبو وسام

حياك الله

نعم الملاحظه الأولى فهي صحيحه مئه في المئه

وأنا لست بغافل ٍ عنها ولكن كما ذكرت فالوزن قد حاصرني

وللضروره بقيت كما هي

ولكن يبقى الخطأ موجود وأنا شاكر لك هذه الملاحظه الدقيقه

أما بالنسبه للملاحظه الثانيه

فكلمة (كنه ) هي ليست للجزم

بل للتسائل إن كانت هي بمثابة هدايا العيد أم أي شيء ٍ جديد

فعندما نقول كنه هدايا العيد ثوب جديدي

فنجزم ان الهدايا هي الثوب وليس هذا القصد

وأنا لاأراه تكراراً بل تأكيدا

والملاحظه الثالثه

إن الرجل هو الذي يدفن المآسي والهموم بداخله فيصبح بمثابة تابوت لها

فهي قد ماتت بداخله ولا يسمح لها أن تكون حيه أمام عينه

وهنا أيضا يأتي الوجه الثاني بأن الهم أيضا هو تابوت للضعيف

وكما ذكرت أنت فالكلام للأحياء وليس للأموات

إلا أن أقول

والثوب أبيض والدهر ما يريدي

وهذا الثوب المقصود

وأيضاً لا ندري هل هو ثوب الفرح أم الكفن

العم أبو وسام

لك كل الإحترام والتقدير على هذه الملاحظات وكم أنا سعيد بها

وكما قال الغالي أبو ناصر عليهم يالنشامه

فالنقد البنّاء هو حافز ٌ للعطاء

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty إلى :الشاعر الكبير أبو تمام

مُساهمة من طرف مجدي العمار 3/1/2011, 03:33

في البداية أود التوجه بالشكر للشاعر المبدع أبو ناصر على نقل هذه الأبيات إلى محكمتنا الشعرية الغالية
كما أرحب بالشاعر الكبير أبو تمام في أروقتها

أولاً:القصيدة بشكل عام عبارة عن منجم للعبر والحكم ففي كل شطر تجد فلسفة الحياة متجلية في المتناقضات التي تمثل حدَّي الكون (الخير والشر) كما يميط شاعرنا اللثام بمهارةٍ عن حقيقةٍ ساطعة وهي الفرق بين المظهر والجوهر وانخداع الناس بالأول ولا مبالاتهم بالثاني وهذا ما ينسجم تماما مع عنوان القصيدة ...وهنا (يا بو تمام) نكأت جرحا عميقا .....ولم تقدم لنا دواء .... فكأني بالقصيدة بعد هذا التوضيح تحتاج لصرخة ثورة على الواقع الذي صورته وإلا تركتنا في مناخ نفسي لا نحسد عليه.
أمام شاعر مثل أبو تمام لست في مقام المحاكمة ....إلا أنني لا أستطيع اخفاء بعض التساؤلات التي جالت في فكري سأوردها راجيا سعة الصدر:
1- (بعيدي) أذا صح ظني فإن الكلمة عبارة عن اللفظة المحلية لكلمة (بعيدة )بقلب التاء المربوطة ياء وهنا سؤالي هل هذا جائز؟
2-في البيتين (8-9):
تظهر لنا الدنـــيا خــيوط العـَـنـْكـْبوت ... تنسج لنا من الهم قصرا ً مْـــشيدي

تهدي بــــه الطيْبين هـــندام وبشــوت ... كنـّـــه هـــدايــا العيد , كنه جديدي
هنا أود الإشارة إلى كلمة (الهم) في البيت الثامن هل هي الهم أم (الوهم) أظن أنني أمام خطأ مطبعي لشدة تطابق معنى الوهم مع معنى البيت خصوصا مع ذكر خيوط العنكبوت ليمتد هذا إلى البيت الثاني حيث تعبر كلمة (كنه) عن الضبابية وعدم الوضوح ما ينسجم مع معنى الوهم أيضا وقد أعدت البيتين مع كلا الاحتمالين (هم و وهم) ووجدت نفسي أميل إلى المعنى الثاني لأنني لا أرى الدنيا تهدي الطيبين شيئاً أكثر من (الوهم) وهنا وقعت في حيرة قررت معها السؤال.

أعتقد أن كل بيت في هذه القصيدة يحتاج منا الوقوف طويلا عنده والنقاش حوله لما فيه من الحكمة.

أخيراً:
الشاعر الكبير أبو تمام ..ما عليكم زود كفيت ووفيت .
مجدي العمار
مجدي العمار

عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان 3/1/2011, 15:29

الغالي والشاعر المميز

مجدي العمار

لك كل المحبه والتقدير على هذه المداخله والمحاكمه الرائعه

ولا أخفي كم أنا سعيد بهذا النقاش الأخوي البنَاء

نعم ملاحظتك التي أبديتها بالنسبة للكلمه بعيده هي صحيحه

ولكن يجوز أن تكون بعيدي

ومن الممكن أن تكون كل القافيه الأخيره في العجز تاء مربوطه مثل

فريده

جديده

حديده

يجيده فنكون أيضا أمام قافيه ثانيه

أما بالنسبه لما ذكرت في الملاحظه الثانيه

أخي مجدي

إن خيوط العنكبوت هو شيء حقيقي وليس وهم

وأنا شبَهت الدنيا كلها كما خيوط العنكبوت

وما أكثر هموم الدنيا

وهذه العنكبوت الدنبا

والخيوط هي النفس

والقصر هنا هو هذا الوهم الذي ذكرت

فإذا إجتمعت

الدنيا والنفس والوهم والهدايا المزيفه وأي شيء جديد مزيف

من الذي يقع بهذه الشياك وهذه الدنيا وهذه الهموم غير الإنسان الطيب

الإنسان النقي صاحب النوايا الحسنه

وأخيرا الغالي مجدي أنا لم أترك الموضوع بلا نهايه

فهنا يأتي دور القدر وما هو مكتوب على الجبين لازم تشوفوا العين

والثوب أبيض والدهر ما يريدي

والدهر ما يريدي

الشاعر والأخ مجدي العمار

ملاحظات رائعه ونقد مميز

حياك الله

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف حازم النجم 5/1/2011, 01:20

محاكمة قصيدة ( الزيف ) للشاعر بشار أبو حمدان

هذه القصيدة , من بديع ما كتب الشاعر بشار أبو حمدان , وقد أجزل فيها وأجاد , وقلـّدها الدررَ النفائس التي يتجلـّى بهاؤها في عشرة اشطر ٍ هي والله فكر الشاعر وأصغراه .
وأمرّ هنا لأبدي رأياً متواضعاً أشرح من خلاله كـُنـْهَ قراءتي للقصيدة :
لقد قدّم الشاعر عنواناً شاملاً لقضيةٍ مخيفة , تجدها في أكثر من صيغةٍ عبر مسيرة الخلق , فالزيف يا صاحبي يتبدّى في ثيابٍ خارجية , كما يتغلغل في ضمائرَ داخلية ٍ , كما يغيّر جوهر الكثير من المسَلـّمات , وقد افتتح شاعرنا قصيدته بعرض الزيف الخارجي عندما قال :

تزيّــنوا بـِحْــجار ســــــمّوه يـــاقــوت ... وقالـــوا جواهر بــه جمالٍ فريدي

ووضع البديل الصحيح لهذا الوضع عندما عالجه بالبيت الثاني :

مـــير الحــديد الــ يـنبني منـّه بيـــوت ... ليّــا عــزا يبقى بــنظرهم حــديدي

وكانت النقلة الخلابة في البيت الثالث حيث حرّك دفة القصيدة باتجاه الزيف الداخلي الذي طرحه لنا بكلمة (( القلوب )) وهذا الطرح يعكس لنا رؤية المجتمع الفاسد حصراً , فقد قدّم البيت بتورية لفظية مهمة عندما قال : ( كن القلوب .... ) , وكأنه يريد أن يقول : ( وا أسفاه على تلك القلوب الصادقة كيف يهمّشها المجتمع الزائف فلا يراها ياقوتاً ولا يجدها حديداً ) وبذلك يربط الشاعر بين نقطتي أساس في صورته الشعرية المنبثقة من ضوء البيتين الأول والثاني , وبين هذا البيت الحسّاس والمفصلي ....

ثم يتابع في البيت الرابع , متوغلاً في حالة هذه القلوب الصادقة التي أصبحت في حِلٍّ من أمرها , متخبّطةً بين تناقضات الوجود ( الموت والحياة , السيد والعبد ) وأنا شخصياً اقرأ هذا البيت بصيغةٍ تفضي إلى أن القلوب الصادقة تأخذ دورها الحق أيضاً في هذا التلاطم الضخم , فهي تكشف الحقيقة وتعرف الصالح والطالح َ , تعرف الميّت والحي والعبد والسيد , وهذا يعود بي إلى الشاعر الكبير اسماعيل العبد الله الذي يقول :

كم واحدٍ لو مات حيّت مكارمه ... وكم الف حيٍ ما عليه حساب

وهذه لعمري قلوبٌ لا يخدعها الزيف مهما كانت نظرة الناس لها ..............

ــ الأبيات ( 5و6و7 ) :

نجد فيهم أمثلةً واضحة لتقلـّب نفوس الناس وبصائرهم , والحقيقة أن شاعرنا جاء بأمثلةٍ صوَرٍ , تحمل من الدلالة ما يكفي سِفراً من الأمثال : (( الصوت , الشمس , الحوت , المحراث , الأصيل , السلام , الشر ,العيد , الموت ) وما أجمل الدلالة في لغة القصيدة وذلك عندما أشار للخير بـ ( الثوب الأبيض , ثوب السلام ) وعندما أشار للشر بلون الدم , هذا اللون الذي يلطخ ثوب السلام , وهنا أجد منحى جميل لتورية الشاعر حيث يرمي أيضاً لكيفية الحفاظ على هذا (الثوب السلام ) إذ أنه يحتاج إلى الدماء التي تذود عنه ليبقى مصاناً :
وللحرية الحمراء بابٌ ... بكل يدٍ مضرّجةٍ يدقُّ
وهذه قراءة أخرى للبيت , وهي أيضاً من إشكاليات الوجود........

ثم يبدأ شاعرُنا النهاية َ , في ملامح ٍ شاملة ٍ , عندما يقول / تظهـِر لنا الدنيا ... /
نعم هي الدنيا ... لقد حمّل الشاعر هذه الدنيا كل الإشكاليات التي قدّمها في أبياته السابقة وطبعاً هذه حتمية الوجود .......
ـــــــ تهدي به الطيبين ــــــــ ... ( به ) هنا عائدة في مضمونها على خيوط العنكبوت و ( الطيبين ) أخذت معنى الدراويش أكثر من معنى (( الطيب )) المتعارف عليه بالجود والصدق وما إلى ذلك , فجوهر البيتين الثامن والتاسع يعود إلى مطلع القصيدة وحصراً بيتها الأول :

تزيّــنوا بـِحْــجار ســــــمّوه يـــاقــوت ... وقالـــوا جواهر بــه جمالٍ فريدي

حيث يشير الشاعر بوضوح إلى أن الدنيا التي تـُظهر لنا خيوط العنكبوت وتنسج من خلالها قصوراً ( من الوهم ) إنما تهدي هذا النسيج إلى بسطاء الناس الذين يرونه لباساً .. فيا للدنيا البائسة الزائفة ويا للعيد المثقل بالهموم ويا للمخدوعين .

ــ البيت الأخير :

وقفت عنده مطوّلاً وبالذات عند عجز البيت (( والثوب أبيض )) .... هل يلمّح الشاعر بهذه الجملة إلى الكفن ؟؟؟ أم أنه يقصد صفاء السريرة وطهارة النفوس التي تبقى بعيدة عن منحى الزيف رغم الأسى والهم ورغم الموت ؟؟؟؟ أنا مع المعنى الثاني .

بالنسبة للناحية الفنية في القصيدة :

فقد أشار بعض الأخوة لموضوع التأنيث والتذكير الذي جاء على محملٍ واحد في البيت الأول , والحقيقة أن هذا المجاز موجود في الشعر العامي رغم انه ثقيل على المتلقي , ولكنه أصبحَ عُرفاً لدى الشعراء , فمثلاً نقرأ لشاعر ٍ يصف السماء وقد تلبّدت بالغيوم فيقول ( ... والسما اربَدّ ))
وكذلك بالنسبة لقافية القصيدة التي تأخذ المنحى ( القروي أو الحضري ) عندما تقول :
(( شمساً قريبة بالحقيقة بعيدي )) أو جديدي .. أو عندما تستخدم الهاء الضميرية واواً على مبدأ : (( ماله ومالي )) فتقول (( مالو ومالي )) ... وهذا (( حرد حضري )) كما يقال وهو مجاز وأنا شخصياً أحاول الابتعاد عنه رغم أنه يضطرني لاستخدامه في القافية ....
وأنا مع قراءة الأخ مجدي (( بين الهم والوهم )) والحقيقة أن مفردة الوهم تخدم وضوح الصورة وعمقها أكثر ........
هذا رأيٌ قد أكون مخطئاً أرجو المعذرة ..........
حازم النجم
حازم النجم
المدير
المدير

عدد المساهمات : 450
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 47

https://thappet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان 5/1/2011, 15:14

الشاعر الذي نحترمه جميعا

أبو ناصر حازم النجم

في الحقيقه لا أستغرب على شاعر أمثالك هذه القراءه الدقيقه والمفصله للنص

إن ما أوصلته للأخوه من خلال هذا الشرح هو حصيلة ما جاش في خاطري

وترجمته مشاعري وقلبي على الورق

نعم وبدون مجامله ليس غريب على شاعر وأديب وناقد رائع هذا الشيء


شاعرنا الكبير أبو ناصر

لا أريد أن أعلق على ما ذكرت في البدايه لانك كفيت ووفيت

أما بالنسبه للبيت الأخير الثوب أبيض والدهر ما يريدي

فأنا تركت الخيار للدهر وللقدر

وهنا أيضا يأتي دور الزيف

بأن البياض هو للفرح وهو للكره

أما النقاء و الصفاء والفرح

واما الكفن مع الحزن والألم والهم

والدهر ما يريدي


وبالنسبة لكلمة الهم أو الوهم

فعندما أكون أمام شاعران متميزان

وبنفس الملا حظه فلا يمكنني إلا أن أوافق على وجهة النظر

ويكون البيت

وتنسج لنا من الوهم قصرا مشيدي

مع العلم إني أرى البيت فيه شيء من الثقل الوزني

ولكن

واكون يوم ان قبة الخيل خيال ما بين ربعي لابسين العمايم

وعلى قولة نجوى كرم

حكم القاضي


لكم جميعا كل المحبه والتقدير

وخاصه ابو ناصر على هذا القسم الرائع والمفيد

وانا شخصيا قد إستفدت من ملاحظة

العم أبو وسام

الأخ مجدي العمار

والأخ أبو ناصر

ومن علمني حرفا كنت له عبدا


حياكم الله ولساني عاجز عن شكركم

ا

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty طوّلوابالكن شوي ... خلولنا دور ..

مُساهمة من طرف رائد نادر 5/1/2011, 17:19

الأخ الشاعر أبو تمام بشار أبو حمدان ... بالله شو على كيفكن ... بعد في نحنا بنا نحكي شوي

في الحقيقة لن أزيد على قراءتي لهذا النص في ما كتبه الأخ حازم النجم الا الهم في بعض المشاكسات القليلة وقبل الادراج نقر اننا ( نرفع القبعات ... و ننحني بتواضع ) أمام هذا السيل من المفردات و الجمل الرائعة التي تعبر فعلا ً عن ( قصيدة حقيقية ) .

سوف أبدأ من الأخير :

من قال ان الدهر ما يريدي ..؟؟!!
ألا يكفي أن الانسان يريد والفقراء يريدون وأهل الخير يريدون ( ان شا الله نكون منهن) ولكني أحمل فكرة تشابه فكرة ( ناجي العلي ) في توقيعه على لوحاته ( حنظلة ) المتوجه الى الحقيقة فيما يرى الناس حنظلة متوجه الى الخطأ لأنهم لا يرون الا قفاه .

سأعود الى البداية :

في الخمس أبيات الأولى :
تزيّــنوا بـِحْــجار ســــــمّوه يـــاقــوت ... وقالـــوا جواهر بــه جمالٍ فريدي

مـــير الحــديد الــ يـنبني منـّه بيـــوت ... ليّــا عــزا يبقى بــنظرهم حــديدي

كــن القــلـــوب اللي بها الـود منحوت ... لا هـِـيْ ياقوتْ وْلا حــديده مفيدي

بـــه ميّـــتٍ يحـــيا وبــــه حي ٍ يموت ... به عبد سِـــيْد وبــه اســيادٍ عـبيدي

والصوت يعلا ويخفت وبلإسم صوت ... شمــــس ٍ قريبه بـالحقيقــه بعــيدي

سرد جميل لهذه الدنيا الغريبة حيث أنها تـُقرأ مواعظ من قبل القارئ وماهية الأشياء الحقيقية بالنسبة للانسان المتأمل و الفكرة هي ( كيف تسقط المادة في غياب حاجتها ) وهذا صحيح ففي النهاية (تبرز أهمية الانسان في مجتمعه من خلال حاجة المجتمع اليه )

في الأبيات الخمسة التالية :
تتبين فيها مرارة هذا الزمن و الحقيقة التي تخترق صدورنا جميعا بشيء ٍ من الحزن والأسى وصراع المتناقضات الغريب والذي يحمل في طياته الظلم للانسان

التعليق :
فنيا ً لا نستطيع أن نعلق بكلمة واحدة و لكن موضوعيا ً لنا بعض الاستفهامات
1- يختلط على القارئ أمران في قراءة القصيدة
الأول : الخروج من أسلوب الموعظة و الدخول في الشكوى بشكل مفاجئ و دون تهيئة مسبقة ببيت على الأقل
والصوت يعلا ويخفت وبلإسم صوت ... شمــــس ٍ قريبه بـالحقيقــه بعــيدي

الحوت مبطي والســمك ماكل الحوت ... وعود الحرث فوق الأصيله يجيدي

2- ما هو الرابط الذي يربط بين شطري البيتين الخامس و السادس ؟؟؟
والصوت يعلا ويخفت وبلإسم صوت ... شمــــس ٍ قريبه بـالحقيقــه بعــيدي

الحوت مبطي والســمك ماكل الحوت ... وعود الحرث فوق الأصيله يجيدي

3- في الشطر : تنسج لنا من الهم قصرا ً مْـــشيدي
أأيد فكرة الأخ مجدي وحازم بدل الهم لو كانت الوهم
وذلك لوجود البيت الذي يليه والذي يهدي الطيبين وهل تقصد بالطيبين ( الأحياء ) أم أصحاب القلوب البيضاء

لن نخفي أن القصيدة من السهل الممتنع التي تتخفي في ثياب المفردة السلسة والسهلة القراءة

بشكل عام هي رائعة من روائع الشاعر أبو تمام بشار وفي الحقيقة نحن أردنا أن نهز الورد


عدل سابقا من قبل أبودانا في 5/1/2011, 22:32 عدل 2 مرات
رائد نادر
رائد نادر
المدير
المدير

عدد المساهمات : 267
نقاط : 509
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف حسن خيزران 5/1/2011, 19:01

تحياتي للجميع
ما تفضلتم به جيد ولكن لا زلت عند رأيي بالنسبه للبيت الأول
حازم قال أن هذا اصبح عرفا لدى الشعراء أشو على كيفهم؟
انا أرى أنها فتوى ليست وارده..تقول صحيح السما أربد
ولكن هنا تم حذف الهمزه..ونحن لا يمكن ان نقول:
ألأحجار الكريم.. نقول..ألأحجار الكريمه..وهناك كلمه تأتي مزدوجه ..مثل جمال او نهاد نقول جائت أو جاء..
هذه ملاحظتي فقط ... ولاحول ولا قوه الا بالله....
ولكم تحياتي وامنياتي,,,

.

حسن خيزران
حسن خيزران

عدد المساهمات : 638
نقاط : 1253
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 75

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان 6/1/2011, 05:09

الشاعر حسن خيزران

في الرد السابق وفي البدايه إن كنت قد قرأت فأنا قلت

أن الوزن قد حكمني وأنا على علم بملاحظتك ولا هي بخافيه علي

ولكن كما قلت لك

إن الخطأ موجود

ولا يوجد غير هذا الخطأ كما أعتقد

وسأقول لك كما قلت في محاكمة قصيدة الغالي أبو دانا

يا أخي هلكتونا شو ثقل ما ثقل بالوزن

المهم إن القصيده جميله .....وهذا المهم

ههههههههههههههههه

لك ودي

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان 6/1/2011, 05:37

الغالي أبو دانا

الشاعر الذي نحترمه

ذو القلب النقي والسريره الصافيه

نعم إن تعليقك مهم عندي

وأنا أنتظره


أخي الكريم


اولا أنا لم أدخل الشكوى في القصيده أبدا

ولكن كان في بعض الأحيان تسائل وفرق بين الخير والشر

والقوي والضعيف والسيد والعبد

والغني والفقير والحزن والسرور

والأصيل والمرائي

والحي والميت والتفسير ظاهر وباطن

والحقيقه والكذب

كل شيء مما ذكرت هو موجود في أحد الأبيات

ثانيا

التفسير يبقى لكم .......يا حبيبي ههههههههه

كل مان يفسر على كيفوا أيوووووووووووا

ولكن الغالي ابو دانا

بالنسبة للترابط فهما على أشد الترابط

وأخيرا

كلمة الوهم

أنا لا أريدها لان لي قصد من كلمة الهم

وأود أن تقرأ ردي على الغالي مجدي العمار

لتجد جواب هذه الكلمه وما قصدته منها ومن المعنى

الشاعر المميز أبو دانا

كل الإحترام والتقدير لشخصك الكريم

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف حسن خيزران 6/1/2011, 08:09

الاخ بشار
ردي الثاني ليس موجها لك أبدا فأنت مشكور جدا على تقبل
النقد بل هور رد على الأخ حازم اذا لاحظت ذلك
ولك كل الود والإحترام
حسن خيزران
حسن خيزران

عدد المساهمات : 638
نقاط : 1253
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 75

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف رائد نادر 6/1/2011, 16:42

و الله يا بو ناصر والعم أبو وسام و الأخ مجدي

يمكناّ هزينا الورد وكثرنا هز ... لأنو ريحة الورد عبقت براسي

وخيي بو تمام بعد شوي بدو يحشك علينا ( يحشك يعني يهجم )

كل ٍّ على كل حال , نحن ندرك تماما ً أننا نناقش قصيدة صعبة المنال فائزة بمسابقة كبيرة تعدتنا بشموليتها ونقدها

وهي على كل ٍّ فعلا ً رائعة من روائع بشار أبو حمدان ويصعب ايجاد الأخطاء .... تحملنا خيي بو تمام ...
رائد نادر
رائد نادر
المدير
المدير

عدد المساهمات : 267
نقاط : 509
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف سميح العبد الله 10/1/2011, 00:36

اسمحوا لي اخوتي ان اتقدم بالشكر الجزيل لصاحب هذه الفكره (المحكمه)
اولا ثم الى شاعرنا المحبوب ابو تمام على هذه الابيات الجميله والى كل الاخوه الذين يشاركون بهذه المحكمه الجميله التي تمتع القارء فعلا بقراءتها والنقد البنّاء والشرح المفصل للابيات..
كل الشكر للجميع
سميح العبد الله
سميح العبد الله

عدد المساهمات : 272
نقاط : 421
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف مروان الحلبي 10/1/2011, 05:57

معش في شي ينقال خيي ....

ما شاء الله عليكم ,عمالقة الكلام

قرأتم ما وراء الحروف بصورة ولا أروع
وتصدى أبوتمام للاجابة بتميز

بشار ال جاي الليلة عالجلسة ضيف

تا يتحاكم شو قايل بخصوص الزيف

بعد الآراء ال شفتا يا ربوعي اليوم

شايف رح أرجع الكم وبايدي السيف

حياكم الله جميعا وحي الروح الطيبة

مروان الحلبي

عدد المساهمات : 64
نقاط : 86
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان 12/1/2011, 23:57

الغالي أبو أسعد

حياك الله


بو أسعد حامل سيفوا وجايي عالحي

جايب باقه من زهوروا ربيت ع المي

رايح جايي وعبيقطع بقلوب الكل

وسيف محبتوا هو أجمل من ورد السي


بو أسعد إنت الغالي بقلوب الناس

من عرمان الاصاله فخر ونوماس

عمنستنى طلاتك من بعد غياب

لتشرب مع إخوانك من أروع كاس

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بركات المغوش 13/1/2011, 06:17


لا أستطيع إلا أن أكون بينكم أخوتي ولو تأخرت

قصيده رائعه يعرض من خلالها الشاعر مجموعه من التناقضات بطريقه جداً لطيفه

دون الولوج الى المقصود بالذات عبر صور وأمثال من الواقع ولكن بالفاظ مغايره على

المعتاد.

وفق الله أبو تمام وأتمنى لك التوفيق

لك ودي

,,,
,,
,
بركات المغوش
بركات المغوش
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 164
نقاط : 233
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 67

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بشار أبو حمدان في محكمة شبيح Empty رد: بشار أبو حمدان في محكمة شبيح

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان 15/1/2011, 23:20

العم أبو مازن

أشكر لك مرورك الطيب

شهادة أمثالك من الشعراء تشرفني وتزيدني عطاء وسرور

الجرناس الذي نعتز به وبوجوده معنا دائما

حياك الله

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى