تـلعة شــْبـيـح
هــلا وغــلآ وكل الر حب
نرجو من الأخوة التسجيل بالأسماء الحقيقية في هذا المنتدى
في هذا المنتدى قصائد موثوقة من اصحابها واعمال كاملة لشعراء من الماضي الجليل لذلك نطلب التسجيل بالإسم الحقيقي فنحن أمام مدوّنة شعر شعبي تراثي

حياكم الله

بحر ووزن المسحوب (الشروقي ) وطريقة نظمه

اذهب الى الأسفل

بحر ووزن المسحوب (الشروقي ) وطريقة نظمه

مُساهمة من طرف بشارابوحمدان في 6/1/2011, 05:48

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوه الأعزاء

بناءا على طلب الأخوه الأعضاء في تفصيل بحور وأوزان الشعر النبطي

وإعطاء أمثله أكثر لياخذ كل بحر ووزن من هذه البحور والأوزان حقه الكامل

سنبدأ في هذا الموضوع الشيّق والرائع عساني أن أوفّق في هذا الموضوع

من تقديم ما يليق بكم




بما أن هناك شرح لبدايات الشعر النبطي في موضوع بحور وأوزان الشعر النبطي

وهذا الموضوع مثبت في قسم الشعر النبطي سنبدامباشرة بالشرح

أولا

المسحوب ( الشروقي )


بحر المسحوب بحر إشتق من بحر الهلالي وهو ينقص عنه بحرف واحد في شطري البيت

فلو أخذنا هذا البيت الهلالي الذي يقول

هم ٍ يفارقني وهم يعودني *** وهم ٍ يزايمني وهم أزايمه


إذا أردنا تحويل هذا البيت إلى المسحوب نقول

هم ٍ يفارقني وهم ٍ يعودي *** وهم ٍ يزايمني وهم ٍ أزايم

ونلاحظ بان البيت الثاني ( المسحوب ) نقص نونا في كلمة ( يعودني )

ونقص الهاء في كلمة ( أزايمه ) في العجز

المسحوب

سحب أي جر

والسحابه : الغيم سميت بذلك لإنسحابها في الهواء

وسمي البحر بهذا الإسم

لأنه سحب من بحر الهلالي أي إنسحب منه وإستقل عنه

وأيضا

لأن شاعر الربابه حين يغنيه يسحب صوته سحبا مع نغمة الربابه

وزنه على بحر الخفيف

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

او

فاعلاتن مستفعلن فاعلان

وكثيرا ما نجد خروجا عن هذا الوزن أكثر ما تتضح في التفعيله الأولى إذ تأتي

مستفعلن بدل فاعلاتن


كما أن فاعلاتن الثانيه غالبا ما تأ تي فاعلاتان

وهو في الجزيرة العربيه المسحوب على وزن

مستفعلن مستفعلن فاعلاتن

للمسحوب طريقه واحده لنظمه وهي الطريقه التي ظهر عليها حين إبتكر

وهو ليس يقدم الهلالي أو الصخري وهو يشكل المرحله التي تليهما

وهو طغى على هذه البحور وأكثر إستخداما بين الشعراء وخاصه في الجبل

طريقة النظم

ينظم المسحوب على قافيتين في نهاية كل شطر قافيه يلتزم بها الشاعر حتى نهاية قصيدته


إذ لا يجوز الإخلال بهما وهناك تنسيق خاص بين القافيتين لضمان الموسيقى الداخليه

للبيت نفسه فإذا كانت إحداهما ممدوده تكون الأخره ساكنه والعكس صحيح

وهناك شعراء لا يلتزمون بهذا وتكون القافيتان متحركتان وهذا لا يعيب

وأيضا

وهناك شعراء يلتزمون بثلاثة حروف للقافيه في الصدر أو العجز

مثال للشاعر ابن السبيل يقول


الله من عين ٍ تهله عباري *** تشبه هماليل السحاب إندفاقه

على الذي بيني وبينه مداري *** والهرج منه اليا بغيته اشفاقه

للحب في وجه المقابل مواري *** ضحك الحجاج ورفعته وانطلاقه

وإلا من المبغض تشوف النكاري *** يأ لف فراقك وأنت تألف فراقه


ومنهم من يلتزم بثلاثة حروف في الصدر أو العجز

وحرفان في الصدر أو العجز مثال

يا لايم المجبور بسّك من اللوم *** يا شين لا تكثر عليه الملامه

ترى الزمان اللي مضى كنه اليوم *** زامك خلص واسمح لغيرك بزامه


وأيضا

إذا كان الحرف الأخير ساكنا يمكن الإلتزام بحرف واحد في الصدر أو العجز


مثال


لأمير السيف والقلم المجاهد أبو غالب زيد الأطرش من قصيده ترحيبيه بالشاعر القطري عايد الهاجري

يقول


يا مرحبا وميية هلا بزاير ٍ حل *** في دار تقديس العروبه وسندها

طلّت علينا طلعته كالقمر هل *** الدار زاهي وحل فيها سعدها


فنلا حظ هنا أن الشاعر قد إلتزم بقافيه ساكنه وهي حرف واحد وقافيه متحركه وهي أربعة حروف في العجز


وأيضا

يمكن أن ينظم المسحوب ( الشروقي ) على النمط المروبع

والمروبع ينظم على كافة البحور وليس للمروبع وزن محدد يقيده ويلتزم الناظم به


أول ما نظم المروبع هو الهزاني ( محسن الهزاني ) نظمه على بحر المسحوب


يتكون من أربعة أشطر ثلاثه منها على قافيه والرابعه على قافيه أخرى يلتزم بها حتى نهاية قصيدته

في البيت الأول يكون الشطر الثالث مهمل القافيه التي إلتزمها حتى نهاية القصيده

مثال


مريت بخشيفات ريم ٍ يخوضون *** سيل ٍ وللقلب المشقّى يريفون

من حين شافني رهاف الثنايا *** قامن لي بأطراف الأردان يومون



رديت راسي عقب ما أني معيي *** قالن دعونا له إليا جا نعيي

قالن حييه قلت حيّ المحيي *** قالن علامك تلفت وقلت مشطون


وأيضأ في الجبل إبتكر المخمس المردوف والمسدس وهو أيضا على بحر المسحوب

مثال للشاعر المرحوم أبو فرحان نجم العباس

على نمط المسدس

حياك يا سور الوطن من مشرقي *** يا بدر بازغ بالحنادس مشرقي

كان الجبل لولا وجودك مش رقي *** حتى الشرق بوجود شخصك أمنا

نلت الثنا بعد العنا يا أمنا *** حزت الثقى بعد الشقى يا متقي

نلا حظ أن الشاعر قد إلتزم في

الشطر الأول والثاني والثالث بقافيه

وفي الشطر الرابع والخامس بقافيه

والفشطر السادس رجع إلى القافيه الأولى ليختم بها البيت

ثم يكمل ويقول


إنت الذي شيدت أركان العرب *** إنت الذي التاريخ عنك ماعرب

إنت الذي من بداك متوكل عرب *** شافع مدافع عن أوطانك بالقنى

إنت الفرا غيرك ممثل بالقنى *** يا بحر طامي الناس منك تستقي


ونأخذ مثال على المخمس المردوف للشاعر والمجاهد سلمان النجم شاعر الحب والحرب

فيقول


دنياك ما دامت على بس حاله *** الليل زال وصار نور ٍ بداله

كل حاكم ٍ ظالم سريع ٍ زواله *** هذي أمثال الأنبيا دون برهان

قول ٍ مثبّت غير حكي التفاسير


جتني علوم وقلت ما هي صحيحه *** هرجة شويشر ما تعبي البطيحه

إنصح جميع اللي يريدوا النصيحه *** مسكين يل ترجى المعزه ببوقان

واللي سلم ما عاد ينشد عن الغير

وهنا نلا حظ نمط آخر لكتابة المسحوب وهو المخمس المردوف

فقد إلتزم الشاعر في الأشطر الثلاثه الأولى بقافيه

والشطر الرابع بقافيه أخرى

وأختار قافيه أخرى للشطر الخامس ختم بها البيت حتى نهايه القصيده

وهنا يتم التغير للقافيه في الأشطر الثلاثه الأولى فقط مع الإلتزام بقافية الشطر

الرابع والخامس حتى نهاية القصيده

ويمكن أن تكون القافيه في الأشطر الثلاثه الاولى جناس أي نفس الكلمه ولكن بمعان ٍ مختلفه

كما في قصيدة الشاعر أبو فرحان نجم العباس حين يقول

البارحه ما كن وني بنويه *** كنه شطني سل صلده بنوبه

لو دقت طبول الوزاره بنوبه *** ما يفرج العطشان رزمات الرعود

ولا نظفوا قلب الملوع من الغل


يا راكب اللي بالسمى ما تراها *** وزهابها بنزين في موتراها

لا واسقى الله لابتي ما تراها *** ويزيل عن نفسك مشقات وحقود

ويبان من ضيع بذاره من الغل


أيها الأعزاء أرجو أن أكون قد قدمت ما هو مفيد لي ولكم

وأرجو أن يكون تفصيلا دقيق وموفق

وأعتذر سلفا عن التقصير

كل الإحترام والتقدير لكم جميعا


جمع بشار ابو حمدان

بشارابوحمدان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 74
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى