خلاف حول قصيدة لاسماعيل العبد الله
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خلاف حول قصيدة لاسماعيل العبد الله
الأخوة الكرام : أناقش هنا قصيدة من القصائد الواردة في ديوان المرحوم اسماعيل العبد الله , والتي يدور خلاف حول نسبتها لإسماعيل .
حيث أننا عرفنا من بعض الأهل في حوط أن مناسبتها على الشكل التالي :
(( يجتمع أهل البلدة ــ حوط ــ بمناسبة فرح , ويكون المرحوم مصطفى العبد الله ــ عم اسماعيل ــ موجود في هذا الاجتماع وكذلك اسماعيل, وعندما اصطفّ الموجودون على شكل حلقة وأرادوا غناء أهزوجة ــ جوفية ــ : يرتجل مصطفى ثلاث أبيات , كل شطر يردده الموجودون ريثما يكون الشاعر قد ارتجل الشطر الذي يليه , يقول :
هيه يااللي معتلين عْـلى النجايــب ... رَيّضوا لَمَا كتابي تاخذونــه
وانسفون الدل من فوق الركايــــب ... لازمٍ لازم كلامي توصلونـه
يا هلا الجودات يا وجوه القرايــب ... بالسجن يا لابتي لا تتركونه
وعندما وصل مصطفى إلى الشطر الثاني من البيت الثالث ( بالسجن يا لابتي لا تتركونه ) يتوقف وكأن هناك غصة في صوته حيث أنه تذكـّر أحد أبنائه المسجونين ــ في عهد الاحتلال العثماني ــ وأخذ الموقف لحظات , حيث انبرى المرحوم اسماعيل العبد الله وأكمل ( الجوفية ) ارتجالاً وعلى ذات المنحى حيث يقول :
ما عمر دامت على الدنيا مصايب ... من بَرك حمله ربوعه ينقلونـــه
كان دار الريح مع خطو الهبايــب ... بـِحدى الردات لازم تذكرونـــه
العذر مقبول للي كان غايــــــــب ... من حضر يا لابتي لا تعذرونـه
يا ربيع الضيف بسنين الصعايــب ... والمجنّى لـو نصاكم تزبنونـــــه
شفـّنا نركب مشاويح العسايـــــب ... نجليَ القلب المصدي من غبونه
باللـقا نروي مراهيف الرطايـــب ... كود راعي الدين يستوفي ديونه
والخلاف حول نسبة القصيدة : أن البعض يقول أنها لمصطفى كاملة ً وليس لاسماعيل أي بيت فيها حيث أن اسماعيل لم يعاصر مصطفى .... والخلاف الآخر أن مصطفى قالها في السجن وبذلك نفسّر الشطر الثاني من البيت الثالث على أنه (( لا تتركونا )) وليس (( لا تتركونه )) , وهنا نحن في جدل حول موضوع الأبيات ومضمونها ... أتمنى أن نسمع رأي الأخوان الذين يعرفون مصدراً لهذا الموضوع , وخصوصاً الأخوة في حوط ......
حيث أننا عرفنا من بعض الأهل في حوط أن مناسبتها على الشكل التالي :
(( يجتمع أهل البلدة ــ حوط ــ بمناسبة فرح , ويكون المرحوم مصطفى العبد الله ــ عم اسماعيل ــ موجود في هذا الاجتماع وكذلك اسماعيل, وعندما اصطفّ الموجودون على شكل حلقة وأرادوا غناء أهزوجة ــ جوفية ــ : يرتجل مصطفى ثلاث أبيات , كل شطر يردده الموجودون ريثما يكون الشاعر قد ارتجل الشطر الذي يليه , يقول :
هيه يااللي معتلين عْـلى النجايــب ... رَيّضوا لَمَا كتابي تاخذونــه
وانسفون الدل من فوق الركايــــب ... لازمٍ لازم كلامي توصلونـه
يا هلا الجودات يا وجوه القرايــب ... بالسجن يا لابتي لا تتركونه
وعندما وصل مصطفى إلى الشطر الثاني من البيت الثالث ( بالسجن يا لابتي لا تتركونه ) يتوقف وكأن هناك غصة في صوته حيث أنه تذكـّر أحد أبنائه المسجونين ــ في عهد الاحتلال العثماني ــ وأخذ الموقف لحظات , حيث انبرى المرحوم اسماعيل العبد الله وأكمل ( الجوفية ) ارتجالاً وعلى ذات المنحى حيث يقول :
ما عمر دامت على الدنيا مصايب ... من بَرك حمله ربوعه ينقلونـــه
كان دار الريح مع خطو الهبايــب ... بـِحدى الردات لازم تذكرونـــه
العذر مقبول للي كان غايــــــــب ... من حضر يا لابتي لا تعذرونـه
يا ربيع الضيف بسنين الصعايــب ... والمجنّى لـو نصاكم تزبنونـــــه
شفـّنا نركب مشاويح العسايـــــب ... نجليَ القلب المصدي من غبونه
باللـقا نروي مراهيف الرطايـــب ... كود راعي الدين يستوفي ديونه
والخلاف حول نسبة القصيدة : أن البعض يقول أنها لمصطفى كاملة ً وليس لاسماعيل أي بيت فيها حيث أن اسماعيل لم يعاصر مصطفى .... والخلاف الآخر أن مصطفى قالها في السجن وبذلك نفسّر الشطر الثاني من البيت الثالث على أنه (( لا تتركونا )) وليس (( لا تتركونه )) , وهنا نحن في جدل حول موضوع الأبيات ومضمونها ... أتمنى أن نسمع رأي الأخوان الذين يعرفون مصدراً لهذا الموضوع , وخصوصاً الأخوة في حوط ......
رد: خلاف حول قصيدة لاسماعيل العبد الله
ياخي واضح بأن القصيده
قيلت في السجن من الأبنات
الآولى حيث يقول لازم ما
اللازم الخ سواء كانت
لسفاعيل او لمصطفى
ولكن نتساءل هنا من من
ابنائ مصطفى كان في
السجن ومن ثم اذا كان
كلاهما سجنا فما علاقة
ان يكون اسلاعيل قد
عاصر مصطفى ام لا وانا
لم اسمع انها لمصطفى
أبدا ولو كانت له لسمعنا
منذ زمن ولا ادري ما هو
اكسبب في فتح هذا الجدل
الآن لماذا عندما كان القدامى
يعدون هذه القصيده
سابقا ومنهم حياة الوالد
مثلا لم يقولوا ان هذه الى
مصطفى علما ان وقتها
كان قد عاصر هوءلاء امثال
ابو فهد فرحان مثلا او انه
يعلم ولم يحصل جدل في
هدا الموضوع وعلى كل حال
والمهم ان القصيده قيلت
في السجن ولا اعتقد ان
احد الآن يجزم في هذا
الموضوع الآن لأن اوانه
قد فات وهذا ما اعتقده
وهذا رأي لا أكثر ولكم
تحياتي
قيلت في السجن من الأبنات
الآولى حيث يقول لازم ما
اللازم الخ سواء كانت
لسفاعيل او لمصطفى
ولكن نتساءل هنا من من
ابنائ مصطفى كان في
السجن ومن ثم اذا كان
كلاهما سجنا فما علاقة
ان يكون اسلاعيل قد
عاصر مصطفى ام لا وانا
لم اسمع انها لمصطفى
أبدا ولو كانت له لسمعنا
منذ زمن ولا ادري ما هو
اكسبب في فتح هذا الجدل
الآن لماذا عندما كان القدامى
يعدون هذه القصيده
سابقا ومنهم حياة الوالد
مثلا لم يقولوا ان هذه الى
مصطفى علما ان وقتها
كان قد عاصر هوءلاء امثال
ابو فهد فرحان مثلا او انه
يعلم ولم يحصل جدل في
هدا الموضوع وعلى كل حال
والمهم ان القصيده قيلت
في السجن ولا اعتقد ان
احد الآن يجزم في هذا
الموضوع الآن لأن اوانه
قد فات وهذا ما اعتقده
وهذا رأي لا أكثر ولكم
تحياتي
حسن خيزران- عدد المساهمات : 638
نقاط : 1253
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 75
رد: خلاف حول قصيدة لاسماعيل العبد الله
تحياتي خال :
والله يا اخي هذا نقار وليس نقاش ... شو بنا ولوووووو
إن الأحداث القديمة تزهو عند نقاشها وتتجدد , وشاهدنا على ذلك أن الدكتور طه حسين شكك في فترة ما بمعظم قصائد الجاهلية , ومن خلال هذا الشك انبرى الكثير من أدباء وطلاب مصر للدفاع عن قصائد الجاهلية , وكان الهدف المرجو قد حصل في إعادة النقاش والبحث والتحقيق ....
وبالنسبة للقصيدة الواردة هنا فقد أكّد العم أبو اسماعيل فوزات العبد الله انها بين مصطفى واسماعيل وقال أنه يعتقد : بأن اسماعيل أجاب على الأبيات الثلاث الأولى وهو في السجن لذلك نفهم من مضمون أبيات مصطفى أنه يطلب من أصحاب النخوة أن لا يتركوا اسماعيل ورفاقه في السجن
.... الحَملي على الله ... سامحونا
والله يا اخي هذا نقار وليس نقاش ... شو بنا ولوووووو
إن الأحداث القديمة تزهو عند نقاشها وتتجدد , وشاهدنا على ذلك أن الدكتور طه حسين شكك في فترة ما بمعظم قصائد الجاهلية , ومن خلال هذا الشك انبرى الكثير من أدباء وطلاب مصر للدفاع عن قصائد الجاهلية , وكان الهدف المرجو قد حصل في إعادة النقاش والبحث والتحقيق ....
وبالنسبة للقصيدة الواردة هنا فقد أكّد العم أبو اسماعيل فوزات العبد الله انها بين مصطفى واسماعيل وقال أنه يعتقد : بأن اسماعيل أجاب على الأبيات الثلاث الأولى وهو في السجن لذلك نفهم من مضمون أبيات مصطفى أنه يطلب من أصحاب النخوة أن لا يتركوا اسماعيل ورفاقه في السجن
.... الحَملي على الله ... سامحونا
رد: خلاف حول قصيدة لاسماعيل العبد الله
يا سيدي خلينا نناقر معكن شوي
الاخ أبو ناصر والعم أبو وسام :
أنا باعتقادي ان القصيده جميلة جدا بغض النظر اذا كانت مشتركه او تخص احد الشاعرين يكفينا اننا نرددها دائما وبكل المناسبات كجوفيه لكن قصة القصيده فأنا أوافق الأخ ابو ناصر وكما نعلمها من ابائنا واجدادنا ان بدايتها لمصطفى العبدالله واكملها اسماعيل العبدالله والحمدالله على النعمي لايوجد فرق بين الاثنين برايي الشخصي فالقصيده هي من تسعة ابيات ثلاثة منها لمصطفى العبدالله وستة ابيات لاسماعيل العبدالله وبما انه اغلبية الابيات لاسماعيل انسمت القصيدة له وبالنهايه فالشاعرين من ال العبدالله ولا فرق ان كانت مشتركه او لاحداهما
ولا فرق ان ذكرت انها لاسماعيل العبدالله او ان المطلع لمصطفى العبدالله وبقية القصيد لاسماعيل الله يرحمهن الاثنين ويكثر خيرن على هذا بالنهايه على ما خلفوه لنا من قصائد جميله وتراث نفخر به على مر العصور
تحياتي للجميع
الاخ أبو ناصر والعم أبو وسام :
أنا باعتقادي ان القصيده جميلة جدا بغض النظر اذا كانت مشتركه او تخص احد الشاعرين يكفينا اننا نرددها دائما وبكل المناسبات كجوفيه لكن قصة القصيده فأنا أوافق الأخ ابو ناصر وكما نعلمها من ابائنا واجدادنا ان بدايتها لمصطفى العبدالله واكملها اسماعيل العبدالله والحمدالله على النعمي لايوجد فرق بين الاثنين برايي الشخصي فالقصيده هي من تسعة ابيات ثلاثة منها لمصطفى العبدالله وستة ابيات لاسماعيل العبدالله وبما انه اغلبية الابيات لاسماعيل انسمت القصيدة له وبالنهايه فالشاعرين من ال العبدالله ولا فرق ان كانت مشتركه او لاحداهما
ولا فرق ان ذكرت انها لاسماعيل العبدالله او ان المطلع لمصطفى العبدالله وبقية القصيد لاسماعيل الله يرحمهن الاثنين ويكثر خيرن على هذا بالنهايه على ما خلفوه لنا من قصائد جميله وتراث نفخر به على مر العصور
تحياتي للجميع
سميح العبد الله- عدد المساهمات : 272
نقاط : 421
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 43
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى